• بحث

    المستخلص
    هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بعلم المكي والمدني، وأثره في توجيه المعني عند الإمام ابن جزي الكلبي في تفسيره، من خلال الاستقراء في كتاب التسهيل لعلوم التنزيل. واستخدم الباحث فيه المنهج الاستقرائي التحليلي وتوصل إلى عدد من النتائج منها: بيان جهود العلماء في الاهتمام بعلم المكي والمدني، وكيفية الاستفادة منه في الاستدلال والاستنباط. وكيفية تطبيق هذا العلم في توجيه المعاني للآيات التي قد يظهر فيها الأشكال، وتبين أن الاهتمام بهذا العلم أدى إلى حلِّ كثيرٍ مما اشكل تفسيره، وأن الاهتمام بهذا العلم يعطي مداً جديداً لانتشار القرآن الكريم والعلوم المتعلقة به. وتوصي الدراسة بضرورة الإقبال على علوم القرآن الكريم، التي منها لفهم الكتاب، ومن هذه العلوم علم المكي والمدني، كما توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بما قام به السلف من أعمال جليلة في خدمة القرآن الكريم.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    المستخلص
    هدفت الدراسة إلى إجلاء العلاقة بين المداراة والمداهنة وكيفية الموازنة بينهما.وذلك في ضوء نصوص السنة النبوية المطهرة . وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي الوصفي. و أهم نتائج الدراسة تمثلت في: على المسلم أن يؤانس من حوله ويعفو عنهم ويقدم النصح لهم ولا يقر المنكر ولا يهمل سيء الخلق فيأخذ بيده إلى بر الأمان، ويعرف أنه في المجتمع مسئول عمن حوله لابد أن يرشد ويقول فلا تأخذه في الله لؤمة لائم مقتدياً في ذلك بخير القرون وحملة الشريعة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من نصر الله بهم الإسلام ورفع ذكرهم في الأنام عليهم الرحمة والرضوان .وعلى المسلم أن ينبذ مشاين الأخلاق ويتحلى بمكارمها، ويحب الخير لمن حوله ويبلغ ما علم، يصفح عن الجاهل ويرشد الحائر وينصح المكابر ليري النور في الدياجيرفي مداراة خالية من المداهنة. وتوصى الدراسة بالرجوع إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء بأفعاله وأقواله في التعامل مع البشر .

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    وقفت هذه الدراسة على أُسلوب الفكاهة في كتاب "المحاسن والأضداد" "للجاحظ" ؛ وذلك بهدف التحديد الدقيق والموجز لمعاني الفكاهة والسخرية وما شاكلهما من مسمَّيات، ومن ثمّ الوصول إلى تسميةٍ ذاتِ وصفٍ دقيقٍ لأُسلوبِ "الجاحظ"، وكذلك إثبات صحة نسبة كتاب المحاسن والأضاد "للجاحظ" من خلال أسلوبه الفكه، وأيضاً تجديد الروح في نفائس النثر الأصيل، وحث الكتاب والباحثين على النهل من معينه. واستعرضت الدراسة في سياقها عدداً من تعليقات الكتَّاب وتسمياتهم المتباينة لأسلوبِ "الجاحظ". كذلك قفتْ على ما أورده الجاحظ من طُرفٍ ونوادر في هذا الكتاب، ومن استقى من معينِهِ بعدهِ من الكتَّاب . واتبعت هذه الدراسة المنهج التاريخي الوصفي التحليلي ؛ ومن كلِّ ذلك توصّلتْ إلى نتائجَ، أهمُّها : أن أسلوب الجاحظ – على الأقل في كتابه هذا – فكهاً وليس ساخراً . إضافة إلى الفكاهة التي نجدها في الكتاب تجعلنا نؤيد الرأي القائل بصحة نسبته "للجاحظ" . ومن أهم توصياتها : تريث الكتاب والباحثين قبل إطلاقهم لوصف (ساخر)؛ لِما لهذا الوسمُ من معنى دقيق بيَّنه القرآن الكريم .

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    The main objective of this study was to assess the effectiveness of small income–generating projects on the standard of living and enhancing the life of the poor in three localities of the Northern State. A field survey was utilized as a research tool for data collection. Random sampling technique was used to select the samples. Accordingly 150 of the owners of the projects during the period of 2005–2009 were selected from three localities namely Dongla, Al Borggeg and Al Goled. Another 150 members were selected to represent the non–owners as a comparative group. Data were statistically analyzed using percentages and frequency distribution. Regarding personal characteristics no significant differences were found except that illiteracy was slightly higher among non–owners and family size was slightly larger among project owners. Results showed that 62.3% of the owners reported that these projects didn't change the standard of living of their families. However, the majority of those who had no projects expected those project to improve their living situations if they had them. It was also found that those projects were faced by a wide range of problems. The small amounts of loans was the most important problem beside problems with the quality of the projects, low returns of the projects when compared with inputs, low completion of the products, lack of knowledge about the management of these projects, lack of follow–up by the financing institutions, unavailability of funds for the poor and the unsuitability of the projects to the owners. Hence, these problems prevented the owners from benefiting from these projects. Based on the findings the study recommended that the government should clearly determine the number of the poor in different locations, formulate development plans that enhance standard of living of the poor, invest in agriculture and allow better opportunities for the poor, promote awareness of income generating activities and make use of international experiences on poverty alleviation .The study also recommended that financiers should increase budget for income generating projects and deploy professional staff in their branches to plan and evaluate projects, train beneficiaries and closely follow–up projects implementation.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    المستخلص
    هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تحقق الكفايات التدريسية لمعلمي مرحلة الأساس من وجهة نظر الموجهين والمديرين بالوحدة الإدارية بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة، استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم علي التحليل، تكون مجتمع الدراسة من موجهي ومديري مرحلة الأساس بوحدة الحصاحيصا الإدارية وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (16) موجهاً و(14) مديراً واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات المطلوبة حيث اشتملت علي أربعة محاور الكفايات: ( المهنية) و(الشخصية) و( المعرفية) و(الاجتماعية) وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها الداخلي والخارجي، ولتحليل البيانات تم استخدم برنامج SSPS لحساب النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والدرجة التقديرية، واختبار(ت) لإيجاد العلاقة بين متغيرات الدراسة ومحاورها المختلفة توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن وجهة نظر الموجهين والمديرين نحو تحقق الكفايات (المهنية، والشخصية، والاجتماعية) كانت إيجابية ـ عدا الكفايات المعرفية ـ خصوصاً ـ الإلمام بنظريات علم النفس التربوي - وأبانت الدراسة أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لتحقق الكفايات لدى المعلمين تعزي (للنوع، المؤهل، الخبرة)، ولكن توجد فروق تعزى إلى متغير (وظيفة المقيّم) من خلال النتائج أوصت الدراسة بـ : وجوب عقد الدورات التدريبية المعتمدة على برامج مدروسة لتعزيز وتنمية الكفايات التدريسية للمعلمين، وضرورة اختيار الإدارات التربوية المؤهلة التي تشرك المعلم في تسيير العمل الإداري وتستمع لوجهة نظره حتى يؤدي دوره المنوط به داخل وخارج المدرسة.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    المستخلص
    هدفت الدراسة إلى تحرى العلاقات الإنسانية السائدة بين المديرين والمعلمين كما يراها معلمو المدارس الثانوية بمحلية مدني الكبرى ولاية الجزيرة، استخدمت في ذلك المنهج الوصفي الاستبانة باعتبارها أداة لجمع البيانات تكون مجتمع من معلمي المرحلة الثانوية الذي بلغ تعدادهم (1553) وطبقت الدراسة على عينة قوامها (306) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن العلاقات الإنسانية بين المعلمين ومديري المدارس الثانوية بمحلية مدني الكبرى ولاية الجزيرة في أعلى نسبها تحصلت على نسبة مئوية قدرها (44.6) وهذه النسبة أقل من معايير العلاقات المطلوب توافرها في المناخ الذي يساعد على خلق جو يسهم في الابتكار والإبداع ويؤدي إلى مخرجات متميزة،.وأن معظم النسب التي تحصلت عليها فقرات الإجابات تدل على أن اختيار المديرين لا يتم وفق معايير محددة تلبي حاجات المعلمين ورغباتهم في اختيار إدارة طموحة قائمة على العلاقات الإنسانية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول آرائهم للعلاقات الإنسانية السائدة بينهم وبين مديري المدارس تعزى لمتغير النوع، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الخبرة وتوصي الدراسة بتدريب مديري المدارس الثانوية على كفايات العلاقات الإنسانية والتأكيد على أهميتها وتقترح تقديم دراسة بنموذج مقترح لمدرسة قائمة على العلاقات الإنسانية.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    تسعى الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الأستاذ الجامعي في إدارة القاعة الدراسية بجامعة القضارف، لإجراءات الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي كما استخدمت الاستبانه أداة لجمع المعلومات، والتي تم تطبيقها على عينة قوامها (28) أستاذاً جامعياً يقومون بتدريس طلاب القاعدة الأساسية، وللمعالجة الإحصائية تم استخدم برنامج SPSS) ) لحساب النسب المئوية والمتوسطات الحسابية،والانحرافات المعيارية، والدرجة التقديرية، واختبار(ت) لإيجاد العلاقة بين متغيرات الدراسة، ومحاورها المختلفة، توصلت الدراسة لأهم النتائج التالية: تواجه الأستاذ الجامعي مشكلات في إدارة القاعة الدراسية بالجامعة، مع طلاب القاعة الأساسية وفق محاورها الثلاث، وبدرجة تقديرية مرتفعة. كما أن هنالك مشكلات توجهه في إدارة القاعة الدراسية وفق محور إدارة الجامعة بدرجة تقديرية مرتفعة.أما المشكلات التي تواجه الأستاذ الجامعي في إدارة القاعة الدراسية بالجامعة وفق محور الأستاذ نفسه جاءت بدرجة تقديرية متوسطة. كما توجد مشكلات تواجه الأستاذ الجامعي في إدارة القاعة الدراسية وفق محور الطالب الجامعي، بدرجة تقديرية مرتفعة. على ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصي الباحث بالآتي: ضرورة بناء قاعات دراسية تستوعب طلاب الجامعة وفق تخصصاتهم المختلفة، تعين أساتذة من ذوي الكفاءة العلمية والمهنية بالقدر الذي يحقق أداء تدريسي يتصف بالجودة والفاعلية، وتفعيل الإشراف الأكاديمي لمعالجة المشكلات التي تواجه بعض الطلاب.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    المستخلص
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة التوافق النفسي ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب السكن الداخلي بكلية التربية - جامعة الزعيم الأزهري، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، بلغ حجم عينة الدراسة 100طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ثم الاختيار العشوائي البسيط, تم استخدام مقياس التوافق النفسي لجبريل (1996م) كأداة للدراسة، أهم الأساليب الاحصائية المستخدمة الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ومنها المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري اختبار (ت) لمجتمع واحد واختبار(ت)لعينتين مستقلتين,ومعادلة معامل الارتباط لبيرسون, واختبار (انوفا) لتحليل التباين الاحادي.ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة، يتسم التوافق النفسي لدى طلاب السكن الداخلي بالانخفاض، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التوافق النفسي تعزي للنوع والمساق والمستوى الدراسي,ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التوافق النفسي تعزي للمعدل الدراسي.وبناء عن نتائج الدراسة قدمت بعض التوصيات اهمها زيادة الاهتمام بطلاب السكن الداخلي وتقديم كافة أنواع الدعم الممكن للتخفيف مما قد يتعرضوا له من ضغوط يمكن أن تؤثر على توافقهم النفسي.كذلك الاهتمام بتقديم المحاضرات والندوات والأنشطة الترويحية في هذه المرحلة العمرية من خلال البرامج التوعوية والوقائية المستمدة من الثقافة الدينية الإسلامية. وإعداد برامج متطورة لدعم التوافق النفسي والاجتماعي للطالب الجامعي بالاضافة للقيام بدراسات اكثر عمقا في مجال الارشاد النفسي.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    المستخلص
    هدفت الدراسة للتعرف على متطلبات ومعوقات تطبيق الإدارة الالكترونية في جامعة القضارف واتجاهات العاملين نحوها، استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي، تمثلت عينة الدراسة في جميع الإداريين العاملين وقت إجراء الدراسة بجامعة القضارف من عمداء ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية المتخصصة، وعددهم (40) إداريا تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية، تم استخدام الاستبيان لجمع المعلومات والبيانات، تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية منها: معامل ألفا كرونباخ Alpha Cronbach والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي واختبار مربع كاي وتحليل الانحدار الخطي، تمت المعالجة عبر برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss توصلت الدراسة إلى نتائج اهمها: وجود اتفاق حول ترتيب متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية من وجهة نظر القيادات الإدارية المختلفة بجامعة القضارف، كما أظهرت النتائج وجود معوقات تنظيمية وتقنية ومعوقات بشرية ومعوقات مالية.وتقدم الباحث بعدد من المقترحات والتوصيات المتعلقة بتطبيق الإدارة الالكترونية في الجامعات السودانية.

    ... إقراء المزيد

  • بحث

    المستخلص
    أصبح التداخل الثقافي واللغوي الموجود في كثير من المجتمعات أحد أجندة العولمة التي ساعدت فيها سهولة الاتصالات وقد تأثر مجال التعليم بذلك.السودان أحد الدول التي توجد بها عدد من اللغات والثقافات وذلك بسبب التعدد القبلي والتمايز الثقافي مما استوجب وضع مناهج تستوعب هذا التعدد.وأصبح هذا النهج أكثر ضرورة عند إدخال تعليم اللغة الإنجليزية والتي تحمل عناصر ثقافية مختلفة فى مجال الدين, والعادات والتقاليد ولابد أن يستوعب المنهج الدراسي كل هذه المعطيات. وعليه فان هذه الورقة تبحث في تطبيق منهج دراسي يستوعب التداخل الثقافي مع فهم اللغة الإنجليزية في المعاهد التعليمية في السودان.

    ... إقراء المزيد

عدد البحوث 1 to 10 of 21
التالي الصفحة الآخيرة